معركة إيسلي في جولة مسرحية

Advertisements

    تستعد فرقة محترف الفدان للمسرح من تطوان لجولة مسرحية جديدة بعملها المسرحي “إيسلي” .

   و تستعيد المسرحية و هي من تأليف أحمد السبياع و إخراج محمود الشاهدي، مجموعة من الأحداث التي أعقبت معركة إيسلي التاريخية التي وقعت في 14 غشت 1844 .

      ويسعى العمل المسرحي المنجز بدعم من وزارة الثقافة و الشباب و التواصل قطاع الثقافة،  لتسليط الضوء على هذه الحقبة المهمة من التاريخ المغربي والتعريف بنتائجها و مآلاتها المجتمعية في قالب درامي، كقرار السلطان آنذاك المولى عبد الرحمان معاقبة قواد الجيش المنهزمين في المعركة بحلق لحاهم و قصة القائد يحيى بن براهيم الذي اختار الإختباء في منزله حتى تنبت لحيته من جديد و إعدام ابنه الجندي موسى الذي باع سلاحه للفرنسيس، إضافة إلى أحداث متواترة تزاوج بين الشجاعة و الحب ، بين الخيانة و الوطنية، و موقع المرأة من مسار كل هذه الأحداث .

و لاكتمال الفرجة المسرحية اختار المخرج محمود الشاهدي مسرحة الفضاءات التاريخية ليمزج بين العبق التاريخي و متعة الفرجة التي يضمنها العرض المسرحي .

المسرحية من تشخيص هاجر الشركي ،عصام الدين محرم، رضا الدغمومي، رجاء بوحامي ومحسن حمود، سنوغرافيا  رشيد الخطابي وملابس سناء شدال.

ولربح رهان مسرحة الفضاءات التاريخية يضم الفريق التقني محسن البودرار في الموسيقى زكريا البوتناني في الإضاءة ، محمد عبو و محمد الهرموش في المحافظة العامة ، عبد الله الطالب في التنسيق و البرمجة و بلال بلحسين في إدارة الإنتاج.

و من المرتقب أن تشمل الجولة المسرحية لفرقة محترف الفدان بمسرحيتها إيسلي مدن تطوان شفشاون فاس الرباط مراكش و غيرها …

Advertisements

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*