مسرح رياض السلطان يطلق موسمه الثقافي والفني 2023-2024

Advertisements

يفتتح مسرح رياض السطان موسمه الثقافي 2024 – 2023 ببرنامج فني وثقافي متنوع، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و27 أكتوبر القادم.

وإيمانا منه بأن الفن بكل أشكاله التعبيرية هو التزام سامٍ بكل قضايا الإنسان؛ فإن إدارة مسرح رياض السلطان اختارت أن تقدم لجمهورها خلال شهر أكتوبر برنامجا تراعي فيه الظرفية الأليمة التي نعيشها جميعا كمغاربة إثر زلزال منطقة “الحوز” وفجيعة الأشقاء في مدينة “درنة” الليبية؛ برنامجا يتضمن عروضا ولقاءات أدبية مختارة بعناية.

  • السبت 7 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: “قافلة العود” تختار مسرح رياض السلطان لإطلاق ألبومها الجديد “سفر”، مع كبار عازفي آلة العود المغاربة: نبيل الخالدي، كريم القادري، كريم السلاوي وناصر الهواري.
  • الجمعة 13 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: بعد شهر من العروض الناجحة بمهرجان أفينيون الشهير بفرنسا، يقدم مسرح رياض السلطان مسرحية “حلم بلا حدود – فاطمة المرنسي“، المسرحية تقدم نصوص وكتابات فاطمة الفرنسي حول مجتمع الحريم، من تنسيق وأداء النجمتين المتألقتين أمل عيوش وسناء عاصف،
  • السبت 14 أكتوبر في الساعة الثانية عشرة زوالا: قراءات بأربع لغات لكتاب “إلى جنوب طنجةلغونثالو فيرنانديث بارييا، بمشاركة كل من: غونثالو فرنانديث بارييا (المؤلف) – سناء الشعيري (الترجمة العربية)، آن بوريل (الترجمة الفرنسية) – دافيد ألفاريس (الترجمة الإنجليزية).
  • الإثنين/ الثلاثاء 1617 أكتوبر في الساعة السادسة مساء: افتتاح مؤتمر “المغرب – أمريكا اللاتينية: الاتصال الأطلسي” مع عرض موسيقي للفنان ماكسيم كاروتشي.
  • –   16 – 26 أكتوبر: معرض طنجة الروحي، معرض موضوعاتي حول مشارب الثقافة الروحية بتياتروتيك الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان. أوقات الزيارة من العاشرة صباحا إلى الثانية زوالا، ومن الرابعة إلى الثامنة مساء.
  • السبت 21 أكتوبر في الساعة السادسة مساء: لقاء مفتوح مع الباحث المسرحي أحمد مسعاية، كاتب أصدر العديد من العناوين باللغة الفرنسية، تتوزع بين النقد الثقافي والمسرحي والرواية والدراسات، من أبرزها: “دليل المسرح المغربي”، “إنسانية للمشاطرة”، “سيدة الجلباب الأحمر”، “رغبة في الثقافة”، “مديح المواطنة”، “الطيب الصديقي، الجميل، الوحش والمسرح”، “مسرح القطيعة”، وغيرها.. بالإضافة إلى مجموعة من الكتابات النقدية والتوثيقية. هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة الأستاذ الجامعي والناقد المسرحي أحمد بدري، الذي يُعدّ أول مدير للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي؛ وهو المنصب الذي شغله أحمد مسعية بين1993 و2004.
  • السبت 21 أكتوبر في الساعة السادسة مساء: عرض مسرحية “خريف“. من تأليف فاطمة هوري/ درماتورجيا وإخراج أسماء هوري / تشخيص سليمة مومني، بشرى شريف / التأليف الموسيقي رشيد البرومي.

 “خريف” هي تأمل فلسفي عميق في الوجود والحياة الإنسانية، تحكي قصة امرأة تعاني من عذاب السرطان. بين ثنايا هذا العرض، يتخفى نص مؤلم وعميق، يسلط قبس ضوئه على معاناة امرأة تصارع السرطان، تُمجد الحياة وتسخر من الموت. عرض ينبعث من رماد نص قوي يستعير لغته الأساس من الرقص المعاصر؛ تفصح عنه أصوات مكتومة لجسد معذب يتلاشى تدريجيًا في تحديه الراقص للموت.

  • الأربعاء 25 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: “زوم حول مسار الفنان الفوتوغرافي عبد الواحد الزموري“. وهو  فنان فوتوغرافي يعيش بين المغرب وفرنسا. طالب سابق في ESAAT بشمال فرنسا، تخصص التعبير البصري. له مسيرة مهنية طويلة في مجال الإعلانات (الإدارة الفنية)، كما اشتغل مع مصورين في مجالات الموضة، الطبيعة الميتة، بالإضافة إلى مجال التواصل الإقليمي والسياسي..
  • الجمعة 27 أكتوبر في الساعة السابعة مساء: “كل شيء عن مكتبة جدي ومسرح جدتي“. ندوة مشهدية مع ترينو كروث، يحكي بالكلمة والصورة في قالب استعراضي عن مكتبة جده ومسرح جدته (سيرفانتيس) ويخرج وثائق وصور نادرة يسلط عليها الضوء لأول مرة على خشبة مسرح رياض السلطان.

هذا وتُنهي إدارة مسرح رياض السلطان إلى علم العموم، أن ورشات المسرح ستنطلق يوم الأحد ثامن أكتوبر بالنسبة للأطفال (الأبواب المفتوحة للمسجلين ولغير المسجلين على سبيل التجربة)، فيما ستنطلق الورشات الخاصة بالراشدين يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023.

كما تنهي إدارة الفضاء، أنها أبقت على أبواب التسجيل مفتوحة إلى غاية 15 أكتوبر الجاري؛ وعلى الراغبين في التسجيل بهذه الورشات (من كل الفئات العمرية) الالتحاق بإدارة فضاء مسرح رياض السلطان الكائن بزنقة رياض السلطان – القصبة، طنجة. أوقات التسجيل مفتوحة طيلة أيام الأسبوع ما بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة بعد الزوال. 

Advertisements

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*