دار الشعر بتطوان تحيي ليلة الشعر الأمازيغي في مدينة الحسيمة

Advertisements

تحيي دار الشعر بتطوان، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للثقافة بالحسيمة، “ليلة الشعر الأمازيغي”، وذلك يوم الجمعة 2 مارس 2018 في فضاء دار الثقافة مولاي الحسن بمدينة الحسيمة، ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

ويشارك في “ليلة الشعر الأمازيغي” الشاعر عابد حميش والشاعرة فاضمة الورياشي والشاعر عبد الحميد اليندوزي والشاعرة حياة بوترفاس والشاعر عاصم العبوتي، بينما تحيي هذه الليلة فرقة أجيال الريف في حفل فني أمازيغي. ويسير ليلة الشعر الأمازيغي الإعلامي والأستاذ عبد الحميد العزوزي.

لقد كان المغاربة الأحرار الأمازيغ في مقدمة الشعوب الإنسانية التي تغنت بالشعر وأبدعت في إنشاده، بشهادة شاعر الإنسانية هوميروس ومؤرخ الإغريق هيرودوت. ولا يزال أبناء منطقة الريف يبدعون في القول الشعري ويبرعون في الغناء، وقد خلفوا وخلدوا تراثا شعريا تليدا وشم الثقافة الأمازيغية في أقصى شمال وجمال المغرب.

وتأتي ليلة الشعر الأمازيغي في سياق انفتاح دار الشعر بتطوان على مختلف لغات وأصوات الشعر المغربي، وفي مقدمتها الأمازيغية، لسان المغاربة الأول. وما دامت الأمازيغية لغة شعر، فالأكيد أن المغاربة قد نطقوا شعرا قبل أن يصدحوا بأي كلام آخر.

كما تلتئم ليلة الشعر هاته في سياق انفتاح دار الشعر بتطوان على فضائها الجهوي، في عمقه الأمازيغي، شرق جهة طنجة تطوان الحسيمة. وهي من الجهات المغربية الأكثر ثراء وتنوعا، والأشد انفتاحا على الثقافات الأخرى، حيث تطل على حوض البحر الأبيض المتوسط، ملتقى الثقافات والحضارات الإنسانية والشعريات المتوسطية، وفي مقدمتها التجربة الشعرية الأمازيغية.

Advertisements

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*