مهرجان وجدة الألفية الخامس لمسرح المونودراما بين 23 و27 نونبر

Advertisements

مهرجان وجدة الألفية الخامس لمسرح المونودراما بين 23 و27 نونبر

تنظم جمعية الإشارة للمسرح والتنمية والثقافة، خلال الفترة الممتدة بين 23 و27 نونبر الجاري، الدورة الخامسة لمهرجان وجدة الألفية لمسرح المونودراما.
ويتوخى المنظمون، من وراء هذه التظاهرة المسرحية، الانخراط في الجهود الداعمة للمواهب المبدعة في مجال مسرح المونودراما (مسرح الممثل الوحيد)، فضلا عن تحفيز الفرق المسرحية بجهة الشرق على المزيد من الإنتاج المسرحي، والإسهام في حفظ الذاكرة المسرحية للمدينة الألفية.
ويطمح المهرجان إلى أن يشكل “ورشة مسرحية بامتياز” وفضاء لتبادل الخبرات الفنية والتجارب المسرحية بين مجموع المشاركين في هذه الدورة.
وتتنافس على الظفر بجوائز المهرجان فرق مسرحية قادمة من عدد من المدن المغربية. ويتعلق الأمر بفرقة بوشعيب الوجدي، التي تشارك بمسرجية “القيامة”، وفرقة سرب الحمام للمسرح من مكناس (مسرحية “رائحة الظلام”)، وعشاق الأرض من وجدة (مسرحية “أبيض أسود”)، وجمعية ابتسامة للفنون من الرباط (مسرحية “مضار التبغ”).
كما تشارك في مسابقة المهرجان فرقة الجسور الوطنية بمسرحية “سكيزوفرينيا” ومحترف عكاظ للإبداع الفني بمسرحية “السجين” (من وجدة)، ومحترف أبناء باعنان من الدار البيضاء بمسرحية “دار الصابون”، وفرقة فواصل للمسرح من قصبة تادلة بمسرحية “ولد الزنقة”.
وتتوزع جوائز المهرجان، التي تحمل أسماء رواد مسرحيين من جهة الشرق، على جائزة “محمد جدايني” للتمثيل الرجالي، وجائزة “فتيحة حمداش” للتمثيل النسائي”، وجائزة “جلول أعراج” للقراءة الدراماتورجية، وجائزة “محمد مسكيني” للنص الدرامي، و”جائزة “بنيونس الفيلالي” لسينوغرافيا الركح، فضلا عن جائزة “وجدة الألفية” لانسجام مكونات العرض المسرحي.
ويستضيف مهرجان وجدة الألفية الخامس لمسرح المونودراما فرقة النجمة الزهراء للمسرح من تونس، كضيفة شرف، وذلك لعرض مسرحيتها “برشا كلام” على هامش العروض المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة.
وتتم مناقشة هذه العروض ضمن لقاءات معدة لهذا الغرض. كما سيتم تنظيم ندوة حول “العمل المسرحي بين القانون المنظم للجمعيات والقانون المتعلق بالفنان”، فضلا عن ورشات تكوينية في مجالات متصلة بالإبداع المسرحي.

Advertisements

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*