المغرب يعيش تجربة ثقافية “قوية جدا” بفضل الالتزام الشخصي لجلالة الملك (جاك لانغ)

Advertisements

        المغرب يعيش تجربة ثقافية “قوية جدا” بفضل الالتزام الشخصي لجلالة الملك (جاك لانغ)

قال رئيس المعهد العربي بباريس ، جاك لانغ، ان التجربة “القوية جدا” التي يعيشها المغرب في مجال السياسة الثقافية،يعود الفضل فيها الى الالتزام الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
واضاف جاك لانغ في حديث نشر على موقع الاسبوعية الدولية (جون افريك) “ليس هناك حقا نموذج قابل للتكرار في هذا المجال ، هناك تجارب ببساطة.وصحيح ان التجربة التي يعيشها المغرب جد قوية،وهي مرتبطة على الخصوص بالالتزام الشخصي” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت المملكة في طريقها لتصبح نموذجا في مجال السياسة الثقافية، منذ احداث المؤسسة الوطنية للمتاحف قال جاك لانغ “هناك الكثير مما ينبغي فعله، لكن المغرب لديه مؤهلات حقيقية،ومنها مركز سينمائي متين ومهيكل، ومدارس للمهنيين …الخ”.
واضاف رئيس معهد العالم العربي، “نلاحظ ايضا وجود حيوية على مستوى المبادرات الخاصة”، مشيرا على الخصوص الى انه استطاع خلال زيارة للمغرب معاينة مشروع متحف لليلى مزيان بالدار البيضاء ، والذي انجز له المهندس المعماري الشاب المولع برسم الاماكن، طارق ولعلو ، مجسما جيدا.
وسلط جاك لانغ ايضا الضوء على الدور الذي يضطلع به معهد العالم العربي ،الذي يخلد الذكرى الثلاثين لانشائه، باعتباره فضاء للحوار و”مكانا لمد الجسور بين مختلف الاشخاص، عندما تدير بلدانهم ظهرها لهم”.

Advertisements

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*